الجمعة، 21 مارس 2014

سبب الشعور برعشة في الجسم عند التبول



هل تعلم سبب الشعور برعشة في الجسم عند التبول؟



لا شك أن معظمنا قد مر بهذه التجربة وهي أنه عند دخول الحمام من أجل التبول نشعر برعشة قوية في أبداننا تنفضنا وتثير تساؤلنا في نفس الوقت، ما هو سبب هذه الرعشة وما مصدرها وهل هي مرتبطة بعملية التبول أم أنها صدفة عجيبة وغيرها الكثير من الأسئلة.

وللإجابة علي هذا السؤال يجب أن نوضح أنه إلي الآن علي حد علمنا لا يوجد سبب أكيد علي حدوث هذه الرعشة، ولكن ما لدينا هي افتراضات ونظريات تفسر هذه الحادثة من عدة وجهات نظر. 

تقول إحدي النظريات أن سبب الشعور بهذه الرعشة يرجع إلي تعرض الأعضاء للهواء واختلاف درجة الحرارة مما يتسبب في حدوث الرعشة لإنتاج حرارة لمعادلة درجة الحرارة. ولكن الرد علي هذه النظرية هي أنه لماذا تحدث الرعشة عند التبول فقط وليس عند تغيير الملابس مثلا او الاستحمام اليس هذا أيضاً يعد تغييراً في درجة الحرارة!! 

يوجد نظرية أخري تقول أنه عند التبول يقوم الجسم بالتخلص من كمية من السوائل الدافئة في جسده مما يتسبب في نقص درجة الحرارة وأيضاً يقوم الجسم بهذه الرعشة لتعويض درجة الحرارة المفقودة هذه. ولكن الرد علي هذه النظرية هو ان الجسم يحتفظ بدرجة حرارته منه لنفسه بشكل تلقائي ولا يمد البول المتحتجز بالجسم الحرارة للجسد فبفقدان هذا البول لا يفقد الجسد الحرارة لأنه ليس ما يمد الجسم بالحرارة. 

نظرية ثالثة تقول انه أثناء التبول يختلط الأمر علي الجسم فيظن ان الأعضاء في حالة ثوران جنسي فتنتج هذه الرعشة الجنسية لاختلاط الأمر علي العقل، ولكن الرد علي هذه النظريه هو ان كانت هذه النظرية صحيحة فكيف تنطبق علي النساء حيث انه من المعلوم ان الجهاز التناسلي للمرأة منفصل عن الجهاز البولي بعكس الذكر. 

ونستنتج من ذلك انه يوجد عدة نظريات وافتراضات ولكن لا يمكن الجزم بأيهما صحيحة أو غير صحيحة ولكن العلم والبحث ما زال جارياً وعاجلاً ام آجلاً سوف يوضحون الأمر الأكيد لنا إن شاء الله.