الثلاثاء، 3 مارس 2015

ما دمت تفعل هذه الأشياء العشرة، لن تكون ناجحا



ما دمت تفعل هذه الأشياء العشرة، لن تكون ناجحاً. تعرّف عليها


أن تكون ناجحا، فذلك يتطلب منك الكثير من العمل، ولكن يوجد بعض الأشخاص ممن بذلوا الكثير من الجهد ولكنهم لم ينجحوا.. هذا لأنهم في الغالب كانوا يقومون بهذه الأشياء العشرة التي منعتهم من النجاح. 

1- أن تكون حسوداً أو غيوراً: 
إن كنت ممن يتأثر بنجاحات غيره من اقرانه ويضمر لهم الحسد ويوجه طاقته إلى الحسد بدل من توجيهها إلى العمل، فهذه من أول طرق الفشل. يجب عليك الاجتهاد ولا تنظر إلى غيرك مطلقاً إلا للاستفادة من خبراتهم. 


2- أن تنظر إلى الوراء كثيراً: 
إذا كنت ممكن يتأثر بماضيه الفاشل أو الذي يحمل ذكريات سيئة أو تجارب غير سارّة، فهذا بالطبع سوف يعيقك عن تحقيق هدفك. فقط انظر للأمام ودع الماضي ولا تأخذ منه إلا الاستفادة من الخبرات الماضية لكن لا تدعه يشغل حاضرك ويدمّر مستقبلك. 

3- إذا كنت تكثر من اختلاق الأعذار والحجج: 
 إذا قمت بارتكاب خطأ ما فلا تقم بخلق الأعذار والحجج للمداراة عليه، فقط قم ببحث السبب الحقيقي للخطأ لتجنبه مستقبلاً من دون تبرير الخطأ. 

4- إذا توقفت عن التعلم: 
 لا يتوقف الإنسان الناجح عن التعلم إلا عند خروج روحه من جسده، ولكن الإنسان الفاشل أو الغير ناجح نجده يتوهم أنه قد عُلِم أو انه لا يحتاج إلى مزيد من التعليم بل انه يرى نفسه مصدراً للعلم ويتكبر على التعلم. لا تتوقف أبداً عن التعلم ولا تظن أنك تعلم ففوق كل ذي علم عليم. 

5- التواجد مع الأشخاص السلبيين: 
بالطبع يتأثر المرء ويؤثر فيمن حوله سواء بالإيجاب أو السلب، وكون الإنسان محاط بحفنة من السلبيين فلن يزيده إلا سلبية لأنه من عادة الشخص السلبي أن يقوم بتوزيع طاقته السلبية والمحبطة على من حوله، فتجنب مخالطة الأشخاص السلبيين واحذر من التعامل معهم أو الكلام معهم عن طموحاتك وأحلامك. 

6- أن تبدأ مشوارك من دون وجود خطة: 
التخطيط الجيد هو أساس كل فكرة ناجحة، يستحيل أن تجد فكرة ناجحة بدأت من العدم أو بشكل همجي. قم دائماً بالتخطيط بشكل جيد لمستقبلك وتوقع حدوث المشكلات وضع حلولاً لها حتى تكون مستعداً لها إذا ما حدثت، وقم بتطوير هذه الخطة دائماً. 

7- أن تكون ممن يخاف من التغيير: 
 التغيير هو سمة الحياة، فيجب أن تكيّف نفسك عليه وألا تخاف منه، فلا يمكن أن تستمر قواعد النجاح هي هي بدون تغيير لفترة من الزمن، ولكن لكل أوان يوجد خطة مختلفة وطريقة مختلفة، قم بتحديث نفسك ومعلوماتك على الدوام ولا تقاوم التغيير الإيجابي بل رحّب به.

8- أن تركز فقط على الكلام: 
بالتأكيد القول بلا عمل لا قيمة له ولن يزيدك إلا إحباطاً لأنك لن تجد قيمة ما تقوله على أرض الواقع، وحتى الأشخاص سيبدأون بالاستهزاء بك لأن كل ما يصدر عنك هو فقط قول بلا فعل. 

9- أن تركز فقط على الربح المادي: 
لا شك في أن من يركز فقط على الهدف المادي سرعان ما يفشل، فمعظم الناجحون قاموا بتجربة أمور خطيرة مع احتمالية كبيرة للفشل أو الخسارة ولكنها نجحت لأنهم لم يفكروا فقط في الربح السريع بدون مغامرة ولم يقتصر نظرهم على المدى القريب بل على المدى البعيد. 

10- أن تسمح للفشل بأن يوقف تقدمك: 
 بالطبع يواجه الشخص تحديات وعقبات وفرص كبيرة للفشل في سبيل الوصول إلى مبتغاه، ولكن ينجح فقط من لا يسمح للفشل بأن يوقف تقدمه وسعيه نحو حلمه مهما كان بسيطاً أو كبيراً. فقط ركز على حلمك واهتم بالمشكلات التي تظهر وعالجها ولا تيأس. 

 نرجو ألا تكونوا من هؤلاء المذكورون في هذه المقالة،، وفقكم الله جميعاً لما يحب ويرضى.